حوكمة الشركات والمنشآت

بسبب زيادة التنافس في سوق العمل ورغبة كل شركة في الوصول إلى أفضل مستوى وأفضل أداء، بدأ يتجه أصحاب الشركات والمؤسسات التجارية إلى حوكمة الشركات والمنشآت الخاصة بهم، وذلك بهدف رفع مستوى الخدمة وكسب رضا وثقة العملاء والدخول في منافسات سوق العمل، ولكن تنفيذ تلك العملية يتطلب بعض الإجراءات القانونية التي تحتاج إلى متخصص وخبير في حوكمة الشركات ليقوم بها.

 وبالتالي إذا كنت صاحب شركة أو مؤسسة تجارية تسعى لتطويرها من أجل الدخول في المنافسة الموجودة في الأسواق، وتبحث عن أفضل مكتب قانوني متخصص يرشدك إلى الإجراءات السليمة التي يجب القيام بها، ويوجه لك الإرشادات القانونية السليمة على أيدي نخبة متخصصة من المحامين والمستشارين القانونيين على أعلى مستوى، كل ما تحتاجه وأكثر يوفره إليك مكتب متراس للمحاماة

مميزات حوكمة الشركات والمنشآت

تعد عملية حوكمة الشركات والمنشآت أحد أهم العمليات التي تسعى إليها أي شركة ترغب في التطوير من نفسها، وزيادة عدد عملائها وزيادة ثقتهم فيها، بالإضافة إلى منافسة الشركات الأكبر في سوق العمل، لذلك فإن مميزات تلك العملية تتمثل في:

  • تساهم في تحسين وزيادة الكفاءة الاقتصادية للشركة أو المنشأة وذلك عن طريق وضع أسس وضوابط إطار العلاقة بين المديرين ومجلس الإدارة والمساهمين.
  • تُمكن الشركة من وضع إطار لتنظيم الأهداف التي تسعى إليها الشركة أو المنشأة، وكذلك التخطيط للطرق التي يمكن من خلالها توفر الحوافز المناسبة لفريق العمل ومجلس الإدارة وكذلك الإدارة التنفيذية؛ لتحفيز الفريق في المنشأة لتطوير الأداء ومراعاة مصلحة المساهمين.
  • تساعد على الانفتاح على الأسواق العالمية، وجذب قاعدة كبيرة من المستثمرين حول العالم، وإن كانت المنشأة لا تعتمد على الأسواق الأجنبية فيمكن أن تساهم في زيادة المبيعات المحلية.
  • تساعد على الحفاظ على المستثمرين المحليين والأجانب، وذلك عن طريق زيادة ثقتهم.

أهمية الحوكمة للمساهمين في الشركة

تساهم تلك العملية بشكل كبير في حماية مصلحة جميع المساهمين في الشركة، وتتمثل تلك الأهمية فيما يلي:

  • تساعد على ضمان حقوق جميع المساهمين، مثل: أحقية التصويت والمشاركة في اتخاذ القرارات التي تخص أي تغير جوهري في جسم الشركة أو مستقبلها.
  • تُمكن المسامين من معرفة الأداء الكامل للمنشأة، وكذلك الوضع المالي والقرارات التي يتم اتخاذها من قِبل الإدارة العليا.
  • تساعد المساهمين على معرفة المخاطر التي تترتب على الاستثمار في تلك الشركات أو المنشآت.
  • تحقيق العدالة بين جميع المساهمين المحليين والأجانب.

فإذا كنت ترغب عزيزي في التمتع بكل تلك المميزات لتطوير شركتك وتحسين مكانتها في الأسواق، فلا تتردد وتوصل معنا.

مبادئ الحوكمة

قامت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بوضع ستة مبادئ تقوم على أساسها تلك العملية، وذلك لتنظيم إطار التعامل نظرًا لأهميتها، وتتمثل تلك المبادئ فيما يلي:

  1. المبدأ الأول: تضمن تلك العملية وضع إطار فعال لتنظيم كل من: الأداء الاقتصادي، المتطلبات القانونية، توزيع المسئوليات تحت الإطار الشرعي، وأيضًا ضمان القيام السلطات بأدوارها بنزاهة.
  2. المبدأ الثاني: الحفاظ على حقوق كل من المساهمين الأجانب والمحليين الأساسية.
  3. المبدأ الثالث: المساواة بين المساهمين.
  4. المبدأ الرابع: تطوير نظم وآليات تعزيز أداء أصحاب المصالح من أجل مشاركة العاملين.
  5.  المبدأ الخامس: الشفافية والإفصاح عن جميع المعلومات التي تخص هياكل الحوكمة وسياستها.
  6. المبدأ السادس: المراقبة والإشراف على أدوار مجلس الإدارة.

مميزات مكتب متراس للاستشارات قانونية

يتميز مكتب متراس بالعديد من المميزات التي تجعل له أفضلية على غيره من المكاتب والشركات في تقديم الاستشارات القانونية، أو الإشراف على حوكمة شركتك أو منشأتك، وتتمثل تلك المميزات فيما يلي:

  • توفر الشركة للعملاء حلولًا قانونية متكاملة تحت إشراف مجموعة متميزة من أمهر المحامين وأكثرهم خبرة.
  • تقدم خدمات مهنية متطورة وعلى أعلى مستوى من الكفاءة، حيث تتميز خدمات الشركة بالدقة المتناهية.
  • تساعد العملاء بكل احترافية عن طريق توفير عناية قانونية فائقة، وتوفير مجموعة عالية الخبرة من المستشارين القانونيين.
  • توفر أيضًا تمثيلًا قانونيًا للعملاء يحقق أهدافهم، وخطط وقائية لتجنب الوقوع في أي ثغرة قانونية أو تعرض العميل لأي مشكلة.
  • تعطي الشركة للعميل الخيار القانوني الأفضل، وبذلك يكون متراس هي المستشار القانوني المعتمد لجميع العملاء.

كل تلك المميزات وأكثر ستجدها عند التعامل مع مكتبنا، لذلك لا تتردد كثيرًا وتبذل الكثير من الوقت والجهد والأموال أيضًا، فقد وفرنا لك كل ما تحتاجه وأكثر في شركة متراس تواصل معنا.

لذلك عزيزي أنت في حاجة إلى التعامل مع مكتب استشارات قانونية معتمد إن كنت تريد القيام بعمل حوكمة الشركات والمنشآت الخاصة بك، وهذا ما يتميز به مكتب متراس فمكتبنا حريص طوال الوقت على مصلحة العميل وكسب ثقته ورضاه، بالإضافة إلى أننا نقدم أفضل الخدمات بأقل الأسعار، فرضا العميل غايتنا الأولى.

الأسئلة الشائعة حول الحوكمة

ما هو العائق الأكبر أمام الحوكمة؟

تعتبر قلة الموارد هي العائق الأول الذي يعيق تطبيق الحوكمة، حيث أنها تحتاج إلى توفير موارد كبيرة، مثل المال والوقت والجهد.

ما هي مكونات الحوكمة الرشيدة؟

تشمل مكونات الحوكمة الرشيدة: الشفافية في تبادل المعلومات، السياسة في حل النزاعات، والإدارة الرشيدة للموارد.

من خلال مكتسبات “متراس” وخبرتها القانونية؛ نوفِّر لشريكنا أفضل الخدمات ذات الصلة بحوكمة الشركات والمنشآت، بما ينظم الإجراءات، ويقلل المخاطر، ويحقق الثقة، وفق أعلى المعايير المحلية والدولية.