ما هو التستر التجاري؟

يدور في ذهن الكثير من الأشخاص سؤال ما هو التستر التجاري؟

ويبحثون عن إجابة واضحة حول هذا الموضوع الهام؛ حتى لا يتعرضون إلى عقوبة أو حُكم بسبب قيامهم بالتستر ؛ لذا نحن هُنا اليوم؛ لنوضح لكم ما هو التستر التجاري وماهي أنواعه وعقوبته وكافة الأمور التي تتعلق به.

ما هو التستر التجاري؟

التستر التجاري هو إتاحة السعودي الفرصة للغير سعودي للعمل لحسابه الخاص في أحد الأنشطة المحظور عليه كغير سعودي القيام بها، وسواء كانت هذه الفرصة من خلال منحه اسمه، أو ترخيصه، أو سجله التجاري ،أو غيرها من الطرق الأخرى؛ فيكون هُنا مُتستر على غير السعودي ويقوم بالتستر.

من هو المتستر؟

هو الشخص السعودي الذي يُتيح الفرصة للغير سعودي للعمل لحسابه الخاص باستخدام ترخيصه أو اسمه في أنشطة محظورة عليه.

من هو المتستر عليه؟

هو غير السعودي الذي يستخدم اسم السعودي أو ترخيصه أو سجله التجاري؛ حتى يعمل لحسابه الخاص بتستر من الشخص السعودي.

أنواع التستر التجاري

بعد الإجابة على سؤال ما هو التستر؛ دعنا نوضح لكم أنواع التستر؛ فهُناك أنواع متعددة للتستر التجاري ومن أشهر هذه الأنواع ما يلي:

  1. منح المُنشأة أدوات للغير سعودي تجعله يتصرف في المنشأة

في هذا النوع تمنح المنشأة المتسترة الشخص غير السعودي الصلاحيات التي تُمكنه من التحكم في المُنشأة وإدارتها، وكذلك الصلاحيات التي تتيح له فرصة التحكم الكامل في المُنشأة.

  1. تمكين السعودي الشخص غير السعودي من ممارسة أحد الأنشطة الاقتصادية داخل المملكة

أما في هذا النوع يقوم المتستر السعودي بمنح المتستر عليه غير السعودي ترخيصه أو اسمه الخاص أو سجله التجاري؛ حتى يقوم غير السعودي بممارسة النشاط على أراضي المملكة لحسابه الخاص؛ وهذا أمر غير مسموح له به.

عقوبة التستر التجاري لأول مرة

استكمالًا للحديث عن ما هو التستر التجاري؛ نوضح لكم عقوبة التستر؛ حيث يتم المُعاقبة على التستر بالسجن لمدة تصل حتى 5 سنوات، وبغرامة تصل حتى 5000000 ريال سعودي، أو يتم المُعاقبة بإحدى الطريقتين، كما تختلف هذه الغرامة باختلاف الأشخاص المخالفين.

ولا يكون ذلك فقط، بل يتم نشر القرار الخاص بهذه العقوبة على نفقة المخالف، كما يتم شطب اسمه من السجل التجاري ويُلغى الترخيص الخاص به، بالإضافة إلى ذلك يتم تصفية كافة الأعمال الخاصة بالنشاط الذي تم التستر عليه، ويُمنع من ممارسة النشاط نفسه لمدة تصل حتى 5 سنوات.

حكم التبليغ عن التستر التجاري

في حالة قيامك بالتبليغ عن التستر يتم منحك مكافأة تصل حتى 30% من إجمالي الغرامة المُحددة للتستر التجاري، ويتم الحصول عليها بعد صدور الحكم النهائي، أما في حالة عدم الإبلاغ والتستر عليه؛ فقد يُعرضك ذلك للمساءلة القانونية ودفع غرامة أو السجن.

طريقة اثبات التستر التجاري

يتم إثبات التستر عن طريق العديد من الطرق والأدلة التي تُساعد على إثبات وجود تستر، ومن أشهر هذه الأدلة ما يلي:

  • إقرار المتستر عليه بالعمل لدى المتستر وامتلاكه المستندات الخاصة بذلك.
  • عدم تسجيل المتستر عليه في أي منشأة أو مؤسسة تأمينات اجتماعية.
  • عدم امتلاك المُنشأة وسيلة دفع الكترونية خاصة بها.

كيف تحمي نفسك من التستر التجاري؟

يتساءل الكثيرون عن الطرق التي يُمكنهم من خلالها حماية أنفسهم من التعرض للتستر التجاري، لذا إليكم أفضل النصائح التي يُساعد الالتزام بها على تجنب الوقوع في التستر:

  • عدم التوقيع على عقد شراكة تجارية مع أحد الوافدين الأجانب.
  • عدم التغيب عن الشركة أو المُنشأة التجارية لفترات طويلة.
  • تجنب منح غير السعوديين أمر التفويض في إدارة المشاريع التجارية.
  • منع الوافدين من التواصل مع العملاء أو التعامل معهم.
  • عدم إعطاء الوافدين الصلاحيات المطلقة في مجال العمل.
  • عدم تسليم الغير سعوديين أمور الإيداع في الحسابات البنكية الخاصة بهم لأموال المُنشأة.

وإذا كنت تشعر بوقوعك في التستر وتريد التأكد من ذلك؛ فيُمكنك الآن التواصل معنا.

أفضل مكتب أو شركة محاماة في قضايا التستر التجاري

يُعد الاستعانة بأفضل مكتب أو شركة محاماة ذو خبرة عالية في قضايا التستر أحد أهم الأمور التي يجب على الأفراد والمُنشآت الاهتمام بها؛ وذلك حتى لا يقع أًحاب هذه المُنشآت أو الشركات التجارية في التستر.

وبالطبع يُعد هذا الأمر من الأمور التي قد تُهدد المُنشأة والشركة التجارية؛ وذلك لأن عقوبة التستر قد تتسبب في إغلاق المُنشأة ووقف نشاطها؛ وهذا يعني خُسارتها.

 

بالإضافة إلى أنه يتم دفع مبلغ مالي كغرامة على التستر، وتُعد شركة متراس للمحاماة والاستشارات القانونية أحد أفضل المكاتب التجارية التي يُمكنك الاستعانة بها.

وذلك بسبب امتلاكها فريق من أفضل المحامين ذوي الخبرات العالية في هذه القضايا؛ وهذا ما يجعلهم أفضل موكلين يُمكنك توكيلهم لشركتك أو مؤسستك التجارية لحل هذه القضايا وتجنب التعرض لها.

في النهاية عزيزي وبعد الإجابة على سؤال ما هو التستر التجاري والتعرف على عقوبته وكيف يُمكنك حماية نفسك من التعرض له؛ فيجب عليك الاستعانة بأفضل محامي ومكتب أو شركة محاماة متخصص في الأمور القانونية مثل شركة متراس للمحاماة والاستشارات القانونية.

وذلك لتجنب التوقيع على عقد يتسبب في وقوعك في التستر؛ والذي بدوره يؤثر على شركتك وقد يؤدي إلى توقف نشاطك التجاري وتعرضك للسجن وللغرامة المالية.

أقرأ أيضًا مقالة: عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية كم خلال مدونة شركة متراس.

أسئلة شائعة يطرحها الكثيرون حول التستر التجاري

كم مدة سجن التستر التجاري؟

تصل مدة سجن التستر حتى 5 سنوات كعقوبة على التستر، كما يتم دفع غرامة مع السجن ويتم إيقاف نشاط المؤسسة التجاري لمدة 5 سنوات.

من المسؤول عن التستر التجاري؟

الإدارة العامة لمكافحة التستر هي المسؤولة عنه.

كم مكافأة التبليغ عن التستر؟

تصل مكافأة التبليغ عن التستر حتى 30% من الغرامة التي تم تحديدها كعقوبة على التستر، ويحصل الشخص الذي قام بالتبليغ عن التستر عليها بعد صدور الحكم القضائي النهائي.