ماهي طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة؟

يبحث الكثيرون عن إجابة سؤال ماهي طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة، خاصةً الذين يُعانون من خلافات مع الورثة ونزاعات تتعلق بتقسيم الورث والتركة.

فعندما يموت شخص ويترك تركة يجب تقسيمها على الورثة له، ويتم تقسيم هذه التركة أو الورث عن طريق الاستعانة بمحامي متخصص في تقسيمها أو من خلال اللجوء إلى المحكمة من أجل التقسيم، ويكون ذلك في بعض الحالات التي سنتعرف عليها اليوم من خلال هذا المقال.

ماهي طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة

للإجابة على سؤال ماهي طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة، يجب علينا توضيح أنه يتم اللجوء إلى المحكمة ورفع دعوى تقسيم الورث في بعض الأحيان.

وحينها إما تقوم المحكمة بقبول هذه الدعوى أو رفضها؛ فإذا تم قبول الدعوى من قبل المحكمة؛ تبدأ المحكمة بتقسيم الميراث وتوزيعه على الورثة وفقًا لقانون تقسيم الميراث بالمملكة العربية السعودية وبما يتناسب مع الشريعة الإسلامية.

أما في حالة رفض المحكمة الدعوى؛ فيحق للورثة تقديم طلب استئناف، وفي حالة رفض هذا الطلب أيضًا من قبل المحكمة؛ فيحق للورثة تقديم طلب ورقة بثبوت الرفض، وبعدها يُمكنهم عمل محضر عدم توزيع الورث.

شروط رفع دعوى تقسيم الورث عن طريق المحكمة

هُناك بعض الشروط التي يجب توافرها قبل تقديم دعوى تقسيم الورث للمحكمة؛ حتى تقل فرص رفض المحكمة للدعوى، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  • تجهيز المستندات والأوراق التي توضح الميراث.
  • استخراج صك إعلام الوراثة.
  • تقديم مذكرة الدعوى للمحكمة.

وبالطبع عزيزي حتى تتمكن من تجهيز هذه المستندات؛ فأنت بحاجة إلى محامي متخصص مثل محامين شركة متراس للمحاماة والاستشارات القانونية؛ ليُساعدك في تجهيز هذه الأوراق بشكل سليم؛ لذا لا تنتظر كثيرًا وتواصل معنا الآن.

إجراءات تقسيم الإرث عن طريق المحكمة

بعد التعرف على ماهي طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة؛ نوضح إجراءات تقسيم الإرث؛ فهُناك بعض الإجراءات التي يتم إتباعها في حالة تقسيم الإرث عن طريق المحكمة، وتتمثل هذه الإجراءات فيما يلي:

  • استخراج صك إعلام الوراثة؛ حيث يوضح هذا الصك من هم الورثة المستحقين للورث.
  • إرسال الورثة إنذار من يرفض منهم توزيع التركة.
  • في حالة امتناع هذا الوارث عن التقسيم؛ يتم عمل محضر امتناع لهذا الوارث ويتم تقديمه للمحكمة.
  • تجهيز الورق الذي يثبت التركة سواء كانت أرض زراعية؛ فيتم إحضار الورقة من الجمعية الزراعية، وإذا كنت منزل أو عقار يتم إحضار هذه الورقة من الوحدة المحلية وسجل رسمي للعقار من الضرائب.

الحالات التي يتم اللجوء فيها إلى المحكمة لتقسيم الورث

تُوجد بعض الحالات التي يتم اللجوء فيها إلى المحكمة لتقسيم الورث، وتتمثل أكثر هذه الحالات شيوعًا فيما يلي:

  • تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها

إذا قام أحد الورثة بالتصرف في التركة قبل قسمتها يجب عليه رد الجزء الذي تصرف فيه أو رد قيمته إلى الورثة، وإذا لم يقم بذلك؛ فيتم رفع دعوى محاسبة للتركة على من قام بالتصرف في التركة، وتقوم المحكمة في هذه الحالة بإتباع الإجراءات القانونية اللازمة معه.

  • وجود شخص قاصر أو غائب أو مفقود من الورثة

إذا كان يوجد بين الورثة شخص قاصر أو غائب أو مفقود؛ فيتم تقديم طلب لمحكمة الأحوال الشخصية، وبعدها يتم تقسيم الورث على الورثة في المحكمة.

  • امتناع أحد الورثة عن تقسيم الورث

في حالة امتناع أحد الورثة عن تقسيم الورث يتم اللجوء إلى المحكمة ويقوم باقي الورثة برفع دعوى قسمة تركة بالإجبار؛ حيث تقوم حينها المحكمة بتقسيم الورث على الورثة وفقًا للقوانين وللشريعة الإسلامية.

أفضل شركة محاماة في تقسيم التركة

تُعد قضايا الورث وتقسيم التركات أحد أكثر القضايا المهمة التي يحتاج إليها الكثيرون في حالة وفاة شخص لديهم وتركه ورث لهم.

ففي بعض الأحيان إذا كان الورثة على اتفاق حول تقسيم التركة، يتم الاستعانة بشركة محاماة متخصص يُساعدهم في إنهاء إجراءات التقسيم؛ حتى ينال كُل وارث منهم حقه.

أما في حالة وجود نزاعات أو خلافات حول تقسيم الورث والتركة بين الورثة؛ فيتم حينها توكيل محامي يتولى دعوى تقسيم التركة؛ حتى يقوم بمتابعة الإجراءات مع المحكمة وتسريعها؛ فقد تستغرق هذه الدعوى فترات طويلة.

وبالطبع في الحالتين يجب عليك الاستعانة بأفضل شركة محاماة يمتلك محامين ذوي خبرات واسعة في هذا النوع من القضايا، وتُعد شركة متراس للمحاماة والاستشارات القانونية واحد من أفضل مكاتب المحاماة داخل المملكة.

حيث يمتلك فريق من أفضل المحامين ذوي الخبرات والمهارات العالية في الاهتمام بكافة إجراءات قضايا الورث وتمثيل الورثة أمام المحكمة؛ حتى ينال كل وارث حقه في التركة.

في النهاية وبعد الإجابة على سؤال ماهي طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة؛ فيجب عليك التأكد من توافر شروط رفع دعوى تقسيم الورث للمحكمة والتأكد من وجود وصحة كافة الأوراق والمستندات المطلوبة لذلك.

حتى لا يتم رفض الطلب من قبل المحكمة، ويُعد الحل المُناسب لذلك هو الاستعانة بأفضل مكتب محاماة متخصص في هذا النوع من القضايا مثل شركة متراس للمحاماة والاستشارات القانونية؛ فذلك يضمن لك إتمام إجراءات الدعوى بصورة لدى المحكمة بطريقة قانونية سليمة وفي أسرع وقت.

اقرأ أيضًا مقالة: جدول تقسيم الميراث في السعودية من خلال مدونة شركة متراس للمحاماة.

أسئلة شائعة يطرحها الكثيرون حول تقسيم الورث

كيف يتم تقسيم مبلغ مالي على الورثة؟

يتم تقسيم المبلغ المالي على الورثة وفقًا للقانون الخاص بالمملكة العربية السعودية وللشريعة الإسلامية حب نوع وعدد الورثة سواء كان أولاد، أو بنات، أو زوج، أو زوجة.

ماذا تفعل في حالة امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة؟

يتم رفع دعوى قسمة تركة بالإجبار إلى المحكمة؛ وحينها تقوم المحكمة بتقسيم التركة على الورثة وفقًا للقوانين وللشريعة الإسلامية.

من الذي يقوم بتقسيم الميراث؟

يُمكن للمحامي تقسيم الميراث بين الورثة وفقًا للقوانين وللشريعة الإسلامية؛ وذلك في حالة اتفاق الورثة على التقسيم، أما في حالة عدم اتفاق الورثة ووجود نزاعات أو خلافات او امتناع أحد الورثة.

فيتم اللجوء إلى المحكمة من أجل تقسيم الميراث، وتقوم المحكمة حينها بتقسيم الميراث وفقًا للقوانين وللشريعة الإسلامية.