جدول تقسيم الميراث في السعودية

يبحث الكثيرون عن جدول تقسيم الميراث في السعودية، خاصةً من توفى لديهم شخص وترك لهم ميراث؛ حيث يُساعدهم هذا الجدول في التعرف على نصيب كل فرد من الميراث، وقد تم تقسيم الميراث في هذا القسم وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية ونظام المواريث السعودي، لذا نوضح لكم اليوم هذا الجدول. 

جدول تقسيم الميراث في السعودية

يتم تقسيم الميراث في الجدول عن طريق استخدام بعض القواعد الرياضية وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، والتي من خلاله يعلم كل فرد نصيبه من الميراث؛ لذا نوضح لكم الآن جدول تقسيم الميراث في السعودية الذي يوضح نصيب وحصة كل فرد في الميراث:

 

النصيب من الميراثصلة الفرد بالميتالشروط
نصف الميراث
  • الزوج
  • البنت
  • بنت الابن
  • الأخت الشقيقة
  • اخت الأب
يكون ذلك النصيب لهم وفق شروط محددة يقوم القانون بالإشراف عليها.
ثلث الميراث
  • الأم
  • الأخوات
  • الإخوة
يتم حصولهم على هذا النصيب وفق الشروط التي حددها القانون.
ثلثين الميراث
  • بنات الابن
  • بنات الميت
  • الأخوات الأشقاء وغير الأشقاء
يحصل كل فرد منهم على هذا النصيب وفق مجموعة من الشروط المحددة التي يفرضها القانون.
ربع الميراث
  • الزوج
  • الزوجة
يتم حصولهم على هذا النصيب في حالة عدم وجود فرع وارث للميت.
السدس
  • الوالدان أو أحدهما
  • الجد
  • الجدة
  • الأخت غير الشقيقة من الأب
  • الأخ من الأم
  • بنت الابن
يتم حصولهم على هذا النصب في حالة انطباق الشروط التي حددها القانون لذلك.
الثمن
  • الزوجة
تحصل على هذا الصيب في حالة وجود فرع وارث للزوج.

 

أسهل طريقة لتقسيم الميراث

تُعد القسمة الرضائية للميراث هي أسهل طريقة لتقسيم الميراث وحصول كل فرد على نصيبه من هذا الميراث، ولكن يكون لهذه القسمة مجموعة من الشروط التي يجب توافرها قبل تقسيم الميراث وفقًا لها، ويكون الأفضل هُنا هو الاستعانة بأفضل محامي مواريث متخصص في تقسيم الميراث مثل محامين شركة متراس للمحاماة والاستشارات القانونية.

 

حيث يتولى المحامي أمر تقسيم الميراث ويقوم بتقسيم هذا الميراث وفق شروط هذه القسمة التي تتناسب مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وبعدها يتولى هذا المحامي إجراءات هذا التقسيم، وفي حالة وجود شخص قاصر أو غير موجود من بين الورثة؛ يقوم المحامي بتوثيق عقد هذه القسمة في المحكمة.

وإذا كنت تبحث عن أفضل محامي مواريث في السعودية يُساعدك في جدول تقسيم الميراث في السعودية؛ يُمكنك الآن التواصل معنا.

حاسبة تقسيم الميراث

حرصت وزارة العدل الموجودة في المملكة العربية السعودية على توفير حاسبة تقسيم المواريث عبر موقعها الإلكتروني؛ حتى يتمكن الورثة من الدخول عليها والتعرف على نصيبهم وحسابه من خلال هذا الموقع، ويكون ذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية يكون عليك زيارة موقع وزارة العدل السعودية.
  2. ومن الصفحة الرئيسية قم بالضغط على مربع الخدمات الإلكترونية.
  3. ثم ادخل على قائمة أخرى.
  4. وبعدها اختر برنامج حساب المواريث.
  5. ثم قم بالإجابة على كافة الأسئلة الموجودة أمامك في الصفحة.
  6. وبعدها انتظر حتى تظهر لك نتيجة نصيب الميراث لك وفقًا لإجاباتك على الأسئلة.

قوانين الميراث في السعودية

تم استمداد قوانين الميراث في السعودية وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية؛ حيث تُحدد هذه القوانين نصيب كل فرد من الميراث وحصته وفقًا لدرجة قرابته من الميت.

وقد كانت هذه القوانين توضح نصيب حصول كل فرد على حصته من الميراث على حسب درجة قرابته كما تم توضيحها في جدول توزيع الميراث في السعودية بالأعلى؛ ويكون هذا التقسيم والتوزيع وفق مجموعة من الشروط التي تم تحديدها في هذه القوانين.

ولهذا يُفضل الاستعانة وتوكل أفضل محامي مواريث أثناء تقسيم الميراث؛ للتعرف على حصة كل فرد في الميراث وفق قوانين الميراث في السعودية؛ فخبرة المحامي تتيح له القيام بهذا التقسيم بصورة قانونية وشرعية.

وإذا كنت تبحث عن أفضل محامي مواريث لتقسيم الميراث؛ فيمكنك التواصل معنا الآن.

أفضل محامي مواريث في السعودية

توفر شركة متراس للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل محامين مواريث ذوي خبرات واسعة في قوانين الميراث في السعودية؛ وبالتالي إذا كنت تبحث عن أفضل محامي مواريث في السعودية.

فيُمكنك التواصل مع الشركة؛ حتى يقوم أفضل محامي لدينا بمتابعة أمور تقسيم الميراث وتوزيع التركة بصورة قانونية وشرعية.

حيث يمتلك المحامي لدينا الخبرة الواسعة التي تُمكنه من ذلك، كما يتولى المحامي كافة الإجراءات القانونية اللازمة لإنهاء عقود وتوثيق القسمة على الورثة لدى المحكمة؛ مما يضمن لك أن تتم عملية تقسيم الميراث في أسرع وقت وبصورة عادلة.

وتتميز الشركة بتوفير أفضل الأسعار في توزيع وقسمة المواريث، كما يوفر لكم كافة الخدمات الأخرى التي قد يحتاج إليها الورثة في حالة امتناع أو اعتراض أحد الورثة على القسمة؛ وبالتالي إذا لم تتم عملية قسمة الميراث بالتراضي بين الورثة؛ يقوم المحامي بحلها عن طريق المحكمة.

في النهاية عزيزي وبعد التعرف على جدول تقسيم الميراث في السعودية ونصيب كل فرد وحصته من الميراث وفقًا لدرجة قرابته للميت؛ إذا تم التراضي بين جميع الوريث.

فيُمكنكم اتباع هذا الجدول في التقسيم والاستعانة بأفضل محامي متخصص في المواريث مثل محامين شركة متراس للمحاماة والاستشارات القانونية .

فذلك يضمن لك أن تتم عملية التقسيم بالتراضي وبالعدل وفق أحكام الشريعة الاسلامية ونظام المواريث السعودية، كما يُساعدك المحامي في توثيق عقود القسمة لدى المحكمة.

أقرأ أيضًا مقالة: ما هو عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة؟

أسئلة شائعة يطرحها الكثيرون حول جدول تقسيم الميراث في السعودية

كيف احسب نصيبي من الإرث؟

يُمكنك حساب نصيبك من الإرث عن طريق زيارة بوابة وزارة العدل السعودية الالكترونية والدخول على الخدمات الإلكترونية واختيار برنامج حساب المواريث، وبعدها يكون عليك اتباع الخطوات حتى يظهر لك نصيبك من الإرث.

متى لا يرث الابن من أبيه؟

لا يرث الابن من أبيه في حال قيام الابن بقتل أبيه، وكذلك في حالة اختلاف ديانة الابن عن أبيه؛ فالمسلم لا يُمكنه أن يرث الكافر، وكذلك لا يُمكن للكافر أن يرث المسلم، وذلك وفق أحكام الشريعة الاسلامية ونظام المواريث السعودي.

كم يستغرق توزيع الإرث؟

يتم البدء في توزيع الإرث بعد وفاة الضخ ودفنه وأخذ العزاء؛ حيث يتم جمع الورثة وتحديد التركة التي تركها الميت، وفي حالة عدم وجود خلافات بين الورثة تبدأ عملية التقسيم وبالتالي لا تستغرق توزيع الإرث فترة طويلة.

ولكن في حالة وجود خلافات بين الورثة؛ قد يستغرق الأمر شهور متعددة؛ حتى يتم حل هذه الخلافات وتوزيع الإرث على الورثة.