الحكم القطعي في النظام السعودي

يتساءل الكثيرون عن الحكم القطعي في النظام السعودي وعن الحالات التي يتم فيها اكتساب الحكم القطعية؛ حيث يتعين على كل فرد التعرف على الأحكام القضائية؛ حتى يتمكن من اتباع إجراءاتها ويعرف كيف يُمكنه تنفيذها؛ لذا سنتحدث اليوم عن هذا الحكم وكافة الأمور المختلفة التي تخصه، بالإضافة إلى أفضل شركات المحاماة في السعودية يُمكنك الاستعانة به للحصول على استشارة في هذا الحكم.

ما هو الحكم القطعي في النظام السعودي؟

الحكم القطعي في النظام السعودي هو الحكم الذي يتم من خلاله حسم النزاع المعروض على المحكمة بصورة كاملة أو جزء منه، وبالتالي عند صدور هذا الحكم من المحكمة؛ فهذا يعني أنه تم حسم القرار في هذا النزاع ولا يجوز الرجوع في الحكم الذي صدر بخصوص هذا النزاع.

مما يعني أن الحكم القطعي هو حكم يحسم القرار وينهي النزاع ويجب تنفيذه من قبل أطراف النزاع بعد صدوره؛ وذلك حتى لا يتعرض أحد الأطراف للمساءلة القانونية، كما توجد بعض الحالات التي يكتب فيها الحكم الصادر من المحاكم الأولية القطعية، والتي نوضحها لكم في السطور القادمة.

حالات اكتساب الحكم القطعية

هُناك بعض الحالات التي يتم فيها اكتساب الحكم القطعية، وتتمثل هذه الحالات فيما يلي:

  1. تقديم الطعن خارج المدة القانونية

يتم تقديم الطعن على الأحكام التي تصدر من محاكم الدرجة الأولى، ويكون هُناك فترة محددة يتم فيها تقديم الطعن للمحكمة؛ وفي حالة تقديم هذا الطعن خارج المدة القانونية المُحددة له؛ يتم رد الطعن ويكتسب الحُكم حينها درجة القطعية.

  1. التأييد من محكمة الاستئناف

في بعض الأحيان بعد صدور الحكم من محكمة درجة أولى وقد تم تقديم طعن على الحكم في الفترة المحددة للحكم، ولكن أيدت محكمة الاستئناف هذا الحكم؛ فُهنا يكتسب هذا الحكم درجة القطعية ولا يتم الرجوع فيه.

  1. اتفاق الخصوم

يكتسب الحكم الدرجة القطعية أيضًا في حالة اتفاق أطراف الدعوى وتنازلهم عن الطعن في الحكم.

تنفيذ الحكم القطعي في النظام السعودي

يجب تنفيذ الحكم القطعي بعد صدوره بصورة مباشرة، وقد سهلت السلطات السعودية طريقة تنفيذ الحكم على السعوديين، وذلك من خلال تنفيذها بشكل إلكتروني؛ فيتم عن طريق الخطوات التالية:

  • في البداية يجب زيارة منصة ناجز الإلكترونية.
  • ثم ادخل على قائمة التنفيذ.
  • وبعدها اضغط على طلب جديد.
  • ثم حدد نوع هذا الطلب.
  • وبعدها قم بكتابة كافة البيانات المطلوبة في نموذج الطلب.
  • ثم احرص على إرفاق جميع المستندات المطلوبة في هذا الطلب.
  • ثم اضغط على إرسال الطلب.
  • وبعدها ستحصل على رقم هذا الطلب؛ والذي من خلاله يُمكنك متابعة هذا الطلب.

كما يُمكنك عزيزي توكيل أفضل محامي من أجل تنفيذ هذا الحكم؛ فيقوم المحامي بتقديم الطلب ومتابعته حتى يتم تنفيذه، وإذا كنت تريد التواصل مع المحامي للتعرف على التفاصيل؛ تواصل معنا الآن.

الإجراءات بعد الحكم القطعي

هُناك بعض الإجراءات التي يتم اتخاذها بعد صدور الحكم القطعي تجاه الشخص، وتتمثل أهم هذه الإجراءات فيما يلي:

  • يتم منع الشخص الذي صدر الحكم عليه من السفر.
  • يتم الافصاح عن كافة السجلات والرخص المهنية والتجارية لهذا الشخص.
  • لا يتم إصدار أي صك أو توكيل من الشخص المحكوم عليه سواء بصفة مباشرة أو غير مباشرة.
  • يتم الإفصاح عن الأموال التي تخص زوجة هذا الشخص وأولاده.
  • يتم حجز وتقييد أموال الشخص المحكوم عليه.
  • إذا كان الحكم يتطلب سجن هذا الشخص؛ فيتم سجنه.

أفضل شركة محاماة في السعودية

تُعد شركة متراس للمحاماة والاستشارات القانونية أحد أفضل شركات المحاماة الموجودة في السعودية؛ وذلك بسبب امتلاك المكتب فريق من أفضل وأكفأ المحامين ذوي الخبرات القانونية الواسعة، والقادرين على تولي كافة أنواع القضايا المختلفة وتقديم الطعن في الأحكام التي تصدر، كما يحرص المحامين لدينا بمساعدة العملاء في حالة صدور حكم قطعي عليهم.

حيث يحرص المحامي على متابعة هذا الحكم مع المحكمة ويعمل على اطلاع الموكل على كافة التفاصيل التي تخص هذا الحكم وكيفية تنفيذه، وفي حالة وجود طعن في هذا الحكم؛ يتولى المحامي هذا الأمر، وتتميز أسعار الشركة بأنها تتناسب مع العملاء.

في النهاية عزيزي يُعد الحكم القطعي في النظام السعودي عبارة عن حُكم لا يتم الرجوع فيه، كما يجب تنفيذ هذا الحكم فور صدوره من المحكمة؛ لذا يكون الأفضل لك الاستعانة بمحامِ متخصص وذو خبرة عالية مثل محامين شركة متراس للمحاماة والاستشارات القانونية ؛ حتى يُساعدك في التصرف بطريقة قانونية سليمة تجاه هذا الحكم؛ وذلك حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية في حالة عدم قيامك بتنفيذ هذا الحكم والالتزام بإجراءاته القانونية.

أقراء أيضًا مقالة: تعديل عقد التأسيس.

أسئلة شائعة يطرحها الكثيرون حول الحكم القطعي في النظام السعودي

هل الحكم القطعي قابل للاستئناف؟

لا، الحكم القطعي غير قابل للاستئناف، وبمجرد صدوره عن المحكمة لا يجوز الطعن فيه أو تغييره، ويجب على الشخص تنفيذه.

هل الحكم القطعي يتغير؟

لا، لا يتغير الحكم القطعي بعد صدوره من المحكمة ولا يتم التعديل عليه أيضًا ويجب تنفيذه في الحال؛ حتى لا يتعرض الشخص للمساءلة القانونية.

ما الفرق بين الحكم النهائي والقطعي؟

الحكم النهائي هو المرحلة الأخيرة للحكم التي تنظر فيها المحكمة للأمر، أما الحكم القطعي فهو حُكم ينهي النزاع أو المشكلة الموجودة في القضية ويتم تنفيذه بعد صدوره ولا يجوز الطعن فيه أو تغييره أو حتى التعديل عليه.