كيفية تحويل شركة الى مؤسسة

يعتقد البعض قبل دخولهم في عالم التجارة أن الشركة والمؤسسة هما نفس الشيء، ولكنهم يتفاجؤون بعدها بوجود اختلاف بينهما، وقد يدفعهم هذا الاعتقاد للوقوع في خطأ تأسيس شركة بدلاً من تأسيس مؤسسة وبعدها يتجهون للبحث عن الطريقة التي تُمكنهم من تحويل شركة الي مؤسسة.

لذا عزيزي قبل دخولك عالم التجارة الإلكترونية يجب عليك معرفة الفرق بينهما جيداً، وذلك حتى تتمكن من تأسيس الشركة أو المؤسسة التي تريدها كما ترغب.

أما إذا قمت بالفعل بتأسيس شركة، ولكنك كنت تريد تأسيس مؤسسة وليست شركة، فلا داعي للقلق، فنحن هُنا اليوم من أجلك عزيزي؛ لنوضح لك الخطوات التي يُمكنك اتباعها من أجل تحويل الشركة التي قمت بتأسيسها إلى مؤسسة.

ما هي الشركة:

الشركة عبارة عن أحد الأشكال التنظيمية للأعمال التجارية، فهي عبارة عن كيان قانوني يتم تأسيسه بهدف القيام بمجموعة من الأنشطة التجارية المختلفة، وذلك لتحقيق الربح من خلالها.

حيث يجتمع مجموعة من الأفراد والمساهمين في ذلك ويتشاركون مع بعضهم من أجل تأسيس الشركة وتحقيق أهدافهم التجارية المختلفة من خلالها وتُعد الشركة أحد أنواع المؤسسات التي يتم تأسيسها لتحقيق الربح.

ما هي المؤسسة:

المؤسسة عبارة عن كيان يضم مجموعة من الأفراد الذين يعملون معاً من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف المختلفة سواء كانت ربحية أو غير ربحية، فهيا تضم المؤسسات التجارية والتعليمية والحكومية والجمعيات وغيرهم من المؤسسات الأخرى.

كيفية تحويل الشركة إلى مؤسسة

لقد أتاحت المملكة  فرصة تحويل الشركة إلى مؤسسة بصورة إلكترونية، وبالتالي يُتيح ذلك لأصحاب الشركات تحويلها إلى مؤسسات في حالة رغبتهم القيام بذلك، فيكون على صاحب الشركة فقط الاستعانة بمحامي متخصص؛ ليُقدم له الاستشارة القانونية السليمة من أجل اتباع خطوات التحويل بشكل سليم من خلال منصة بوابة وزارة التجارة الإلكترونية.

والجدير بالذكر أن عملية تحويل الشركة إلى مؤسسة لا تتم فقط عبر المنصة، وإنما تكون هذه الخطوة مبدئية، وبعد قبول الطلب يتعين على مالك الشركة أو المحامي المفوض عنه الذهاب إلى أحد فروع وزارة التجارة.

وذلك حتى يتأكد من تحويل الشركة إلى مؤسسة في الوزارة، ثم بعدها يكون عليه إعلام البنوك والجهات الأخرى التي تتعامل معها الشركة حول هذا التحويل.

الإجراءات التي يتم اتخاذها في تحويل الشركة إلى مؤسسة

حتى تتمكن من تحويل الشركة إلى مؤسسة تجارية يكون عليك إتباع مجموعة من الإجراءات، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. يكون عليك أولاً زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التجارة السعودية.
  2. ثم بعدها قم باختيار الخدمات الإلكترونية.
  3. ومنها قم باختيار خدمة تحويل شركة إلى مؤسسة من خلال الدخول على نظام قرارات الشركاء.
  4. ثم قم بتقديم الطلب وتأكد من اعتماده.
  5. بعدها يكون عليك إصدار فاتورة سداد الرسوم والتأكد من توثيق الطلب لدى موظف الوزارة.
  6. ثم قم بالدخول على الفرع الرقمي وقم بتقديم طلب إصدار سجل تجاري.
  7. بعدها قم بإرسال هذا الطلب.
  8. وسيكون عليك بعدها انتظار الرد على طلبك من قبل الوزارة.

ولكن عزيزي قبل اتخاذ هذه الخطوة، يجب عليك استشارة محامي متخصص مثل محامين شركة متراس للمحاماة والاستشارات القانونية  ؛ وذلك حتى يتمكن المحامي من مساعدتك في هذه الإجراءات بشكل قانوني سليم؛ فهذا يضمن لك عدم رفض طلبك، لذا لا تنتظر كثيراً وتواصل معنا الآن.

الهدف من تحويل شركه إلى مؤسسة

يختلف الهدف من تحويل شركة إلى مؤسسة وفقاً لمالكي الشركة، فقد يكون الهدف هو الخروج من قواعد وقوانين الشركات التي يفرضها النظام في المملكة العربية السعودية ورغبة مالك الشركة في السيطرة على الشركة بشكل أكبر؛ حيث تتيح له المؤسسة هذه الفرصة بدون انتظار موافقة باقي الشركاء والمساهمين.

وقد يكون الهدف هو تغيير أهداف الشركة لتكون أهداف غير ربحية، فيكون الحل هُنا هو تحويلها إلى مؤسسة، وقد يكون الهدف هو تقليل الالتزامات المالية التي يتم دفعها في الضرائب؛ فالمؤسسات لا يكون قيمة الضرائب فيها مثل الشركات.

مميزات تحويل الشركة إلى مؤسسة

هُناك مجموعة مختلفة من المميزات التي يُمكن التمتع بها في حالة تحويل الشركة إلى مؤسسة، وتتمثل أبرز هذه المميزات فيما يلي:

  • توزيع الأرباح والخسائر بين الشركاء والمساهمين بصورة عادلة، حيث يتم توزيعها وفقاً لنسبة مساهماتهم في المؤسسة.
  • تحديد حصة كل شريك في المؤسسة وإسناد مسؤولية الامتثال القانوني على جميع الشركاء، ويكون ذلك بدون المساس بأي ممتلكات تخص الشركاء أو المساهمين في الشركة.
  • تقليل الالتزامات المالية والضرائب التي يكون على المؤسسة الالتزام بها.
  • سهولة تغيير الأهداف سواء كانت ربحية أو غير ربحية.

أنواع الشركات في السوق التجاري

يضم السوق التجاري مجموعة كبيرة ومختلفة من الشركات، وتتمثل أشهر وأهم هذه الأنواع فيما يلي:

  1. شركات التضامن

هو نوع من الشركات الذي يضم أكثر من شريك ويضم اسم الشركة اسم أحد الشركاء، ويقون الشركاء فيها بتغطية ديون والتزامات الشركة المختلفة من خلال أموالهم، ولا يجوز بيع حصة أحد الشركاء في هذه الشركة دون موافقة الآخرين.

  1. شركات المساهمة

هو من نوع الشركات الذي يضم عدد من الشركاء المساهمين بأموالهم من أجل تأسيسها، حيث يُساهم جميع الشركاء في هذه الشركة بأموالهم والتي لا تقل عن 500 ألف ريال سعودي لجميع الشركاء، ويتم تحديد مسؤوليات كل شريك داخل الشركة وفقاً لعدد الأسهم التي ساهم فيها.

  1. شركات التوصية البسيطة

يتكون هذا النوع من نوعين من الشركاء وهما الشركاء المتضامنين والشركاء الموصين؛ حيث يكون الشريك المتضامن هو المسئول عن القيام بمسؤوليات الشركة المختلفة، أما الشريك الموصي لا يُشارك في مسؤوليات الشركة ويُشارك في رأس المال فقط، ولا تنفض هذه الشركة في حالة بيع أحد الشركاء حصته فيها أو حتى في حالة وفاته وتستمر قائمة.

  1. شركات ذات المسؤولية المحدودة

تتكون هذه الشركات من عدد محدود من الشركاء يتراوح بين 2 إلى 50 فرد، ولا تقع مسؤولية الشركة الكاملة على أحد الشركاء فيها، ولا يقوم أحد الشركاء بسداد ديون الشركة والتزاماتها من أموالهم الخاصة.

  1. شركات المحاصة

تتكون هذه الشركات من شريكين أو أكثر، ويتم تأسيسها بهدف تحقيق مجموعة من الأهداف المشتركة بينهم، ولا يكون مسؤول عن التزاماتها الخارجية سوى شريك واحد فقط، ويكون ذلك ظاهرياً، حيث يكون التعامل الخارجي للشركة من خلال هذا الشريك فقط.

  1. الشركات التعاونية

تتكون من أكثر من شريك يتعاونون معاً من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف التي تخدم مصالحهم، حيث يتعاون فيها جميع الشركاء من أجل العمل على الخدمة التي تقوم الشركة بتقديمها ويحرصون على تحسينها معاً.

  1. شركات التوصية بالأسهم

تتكون من نوعين من الشركاء وهما الشركاء المساهمين والشركاء المتضامنين؛ حيث يكون الشريك المساهم هو الشريك الذي يُساهم في الشركة بأمواله ويمتلك حصة في الشركة وفقاً لمقدار هذا المال، أما الشريك المتضمن فهو الشريك المسؤول عن كافة مسؤوليات الشركة المختلفة.

وأياً كان نوع الشركة التي تريد تأسيسها، فأنت بحاجة إلى مكتب متخصص مثل  شركة متراس للمحاماة والاستشارات القانونية؛ حيث تساعدك الشركة في إنهاء خطوات تأسيس الشركة بشكل قانوني سليم، لذا لا تتردد عزيزي وتواصل معنا الآن للتعرف على كافة التفاصيل.

في النهاية عزيزي لا يُعد أمر تحويل شركة إلى مؤسسة أمر صعب أو معقد، ولكنه فقط يحتاج إلى اتباع كافة الخطوات والإجراءات الخاصة بهذا التحويل، وذلك حتى تضمن الحصول بالموافقة على طلبك.

لذا حتى تتمكن من ذلك، فأنت بحاجة إلى استشارة مكتب قانوني متخصص في هذه الأمور مثل شركة متراس للمحاماة والاستشارات القانونية ؛ حيث تتولى الشركة كافة أمور وإجراءات التحويل بشكل سليم، وبالتالي يضمن لك ذلك الحصول على موافقة على طلبك بعد تقديمه إلى الوزارة.