تأسيس شركة في السعودية للأجانب

تتمتع السعودية باقتصاد ذو مستوى عالي وكبير من الازدهار والتقدم والتميز، ولهذا يود مستثمرين عديدين تأسيس شركة لهم بها، ولأن هناك إقبال كبير على ذلك من المستثمرين.

سواء كانوا مواطنين سعوديين أو أجانب وضعت المملكة عدد من الشروط اللازم توافرها في الراغبين بتأسيس شركة لهم بها، وشددت هذه الشروط على الأجانب.

حيث يتطلب تأسيس شركة في السعودية للأجانب شروط أكثر صرامة من المواطنين السعوديين، لذا سنتعرف في هذا المقال عن هذه الشروط والمستندات اللازمة، وما هي أنواع الشركات بالمملكة حتى تختار منها ما تراه مناسبًا بالنسبة لك.

هل يوجد إمكانية للغير سعوديين بفتح شركة في السعودية ؟

تأسيس شركة في السعودية لغير السعوديين يحتاج أحكام وشروط معينة حددتها وزارة التجارة، وتتطلب أيضًا القيام ببعض الإجراءات الخاصة بإنشاء عقد التأسيس.

فقد شجعت المملكة العربية السعودية الاستثمارات الأجنبية طبقًا لما يتوافق مع الرؤية المستقبلية الخاصة بها لعام 2030، وبالتالي فإنها منحت امتيازات عديدة للمستثمرين الأجانب كما أتاحت إليهم تأسيس شركات بها.

لكنها وضعت بالطبع عدد من الشروط الواجب استيفاؤها في غير السعوديين الراغبين بتأسيس شركة لهم بالمملكة، وتتمثل بعض هذه الشروط فيما يلي:

  • الالتزام بجميع الخطوات والإجراءات اللازمة لتأسيس شركة بالمملكة.
  • تمتع جميع الشركاء المساهمين بالشركة بالأهلية.
  • أن يكون نشاط الشركة من النشاطات المسموح بها لغير السعوديين.
  • عدم وجود أي أحكام جنائية على مؤسسي الشركة.
  • التزام مقدم الطلب بجميع ما يتعلق بالتجارة في دولته وألا يكون هناك مخالفات ضده.

فإذا كانت لديك الشروط السابقة وترغب في البدء في تأسيس شركة لك وتحتاج المساعدة، يمكنك التواصل معنا الآن وستجد المحامي المتخصص الذي سيفيدك في هذا الأمر.

إمكانية الأجنبي في أن يكون شريك في شركة بالسعودية

يتاح للأجنبي الدخول كشريك في شركة بالمملكة العربية السعودية، ويكون هذا إذا كان في هذا الأجنبي الشروط التالية:

  • ألا يكون في الملف الخاص به أي جرائم احتيالية أو مخالفات قانونية.
  • تزويد الأجنبي بتصريح ومستندات رسمية من قبل وزارة التجارة، ويجعل هذا لديه القدرة على مزاولة النشاط الاقتصادي.
  • أن يكون الاستثمار من أنواع الاستثمارات المسموح قيام الأجانب بها بالمملكة.

أنواع الشركات في النظام السعودي

قبل الشروع في تأسيس شركة عليك أولًا التعرف على النظام الخاص بالشركات في المملكة أو أي بلد ترغب في تأسيس شركة لك به.

حيث أن معرفتك بجميع القوانين والأنظمة سيجنبك أي مخالفات أو عقوبات قد تترتب عليك بسبب عدم معرفتك بالقوانين الخاصة بالدولة بشكل مسبق، وفيما يلي نتعرف على أنواع الشركات في المملكة العربية السعودية وهي:

١. شركة التضامن 

وتكون هذه الشركة بين العديد من الأفراد، ويمكن أن يكون شريكين فقط أو أكثر من ذلك لهم الصفة الطبيعية، وهؤلاء الأفراد يكونون هم المسؤولين بصفة شخصية عن كل الأموال الخاصة بهم و بالتضامن عن التزامات الشركة وديونها، وكل شريك بها يكتسب صفة التاجر.

٢. شركة المحاصة

وطبقًا لما جاء بنظام الشركات السعودية فإن تعريف تلك الشركة هو شركة مستترة عن الغير، وليس لها شخصية اعتبارية، كما لا يتم قيدها بالسجل التجاري.

٣. شركة التوصية البسيطة

يتكون هذا النوع من الشركات من فريقي شركاء على النحو التالي:

  • فريق به شريك على الأقل متضامن ومسؤول في كل الأموال الخاصة به عن التزامات الشركة وديونها.
  • فريق ثاني به شريك موصي على الأقل ولا يكون هذا الشريك مسؤولًا عن الالتزامات الخاصة بالشركة وديونها إلا في إطار الحصة الخاصة به برأس المال التابع للشركة، والشريك الموصى هذا ليس له صفة تاجر.

٤. شركة المساهمة 

وهذه الشركة بالنظام السعودي الجديد عبارة عن شركة يتم تقسيم رأس المال الخاص بها لأسهم ذات قيمة متساوية ويمكن تداولها، والشركة وحدها هي من تكون مسؤولة عن أي التزامات أو ديون تترتب على ممارسة النشاط الخاص بها.

٥. الشركة القابضة

وهي تعد شركة مساهمة أو شركة مسؤولية محدودة، وهدفها هو السيطرة على أي شركات مساهمة أخرى أو لها مسؤولية محدودة تسمى الشركات التابعة، ويكون هذا بامتلاك ما يزيد عن نصف رأس المال الخاص بهذه الشركات، حيث يجب اقتران اسم الشركة المتخذ إلى جانب النوع الخاص بها بكلمة قابضة.

خطوات تأسيس شركة للأجانب في السعودية

يتعين على الأجانب الراغبين في تأسيس شركة على أرض المملكة اتباع مجموعة من الخطوات لذلك، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

  • التوجه لهيئة الاستثمار العامة من أجل تقديم طلب بالاستثمار الأجنبي بالمملكة.
  • إدراج صورة من العقد الخاص بالتأسيس مع هذا الطلب، ويجب أن تكون موثقة من قبل سفارة المملكة الواقعة في بلد المستثمر الأجنبي.
  • يجب إيضاح رأس المال الخاص بالشركة، إلى جانب اسمها، نشاطها، المهمات الخاصة بالمدير بعقد التأسيس.
  • زيارة مقر وزارة التجارة لتقديم الطلب حتى يتم حجز الاسم الخاص بالشركة، تصدر الموافقة من الوزارة في حوالي 5 أيام.
  • صدور الموافقة على النظام الخاص بالشركة من قبل كاتب العدل، ويكون هذا في حوالي يومين.

القيد المؤقت لتأسيس شركات أجنبية في السعودية

هذا القيد معترف به بالسجل التجاري، ويأتي بفترة انتهاء تكون محددة بشكل مسبق، وهو متعلق بالأعمال التي تتطلب وقتًا محدودًا من أجل تنفيذها، ويتم تفكيك الشركة عقب الفراغ منها.

وبانتهاء المدة فإن كل الأفراد المساهمين يتم شطبهم من السجل، ويوزع رأس المال والأرباح بعد تصفية الحقوق الخاصة بهم، ويمكن لأعضاء الشراكة أن يستمروا في العقد ويجددوه في حالة رأوا إمكانية لذلك، وحينها يتعين تنفيذ كل الإجراءات النظامية وأن يتم التنسيق مع وزارة الاستثمار ووزارة التجارة.

تكاليف فتح شركة أجنبية في السعودية

بعد استيفاء الأجانب الشروط اللازمة لتأسيس شركة لهم وتقديم المستندات المطلوبة يتعين عليهم بعد ذلك تسديد الرسوم الخاصة بإنشاء الشركة بالغرفة التجارية، وتتمثل هذه الرسوم فيما يلي:

  • تقدر قيمة تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة بمبلغ وقدره 1200 ريال سعودي.
  • الرسوم الخاصة بشركات المساهمة وكذلك تسجيل الاسم تجاريًا تقدر بمبلغ وقدره 1600 ريال سعودي.
  • نشر الإعلان الخاص بالتأسيس يتكلف مبلغ وقدره 500 ريال سعودي.
  • التسجيل بالغرفة التجارية لمدة سنة يكلف مبلغ وقدره 800 ريال سعودي.

وحتى تبدأ في تأسيس شركة لك بصورة صحيحة عليك الاستعانة بمحامي ماهر لمساعدتك في ذلك، ويمكنك الآن التواصل معنا وستجد المحامي المناسب الذي سيساعدك بشكل كبير.

رأس المال الذي يدفعه المستثمر الأجنبي في تأسيس الشركة في السعودية

أقل حد لرأس المال اللازم دفعه من قبل المستثمر الأجنبي يكون 500 ألف ريال، بالإضافة إلى أن النظام الخاص بالشركات قد اشترط دفع ربع قيمة رأس المال الخاص بالشركة على الأقل وقت تأسيسها.

مميزات تأسيس شركة في السعودية

هناك العديد من المميزات التي تعود على المستثمرين الأجانب من تأسيس شركة لهم في المملكة، ومن أهم تلك المميزات ما يلي:

  • تعد المملكة عضوًا في المنظمة العالمية للتجارة، ويعني هذا إمكانية وصول الشركات بكل سهولة للأسواق العالمية.
  • تعتبر المملكة مركزًا لشمال أفريقيا والشرق الأوسط، وهو ما يجعل منها موقعًا متميزًا للشركات الراغبة في التوسع بكل المجالات.
  • تتمتع المملكة ببيئة صديقة للأعمال ومناخ سياسي متميز، حيث تتخذ حكومة المملكة العديد من الخطوات حتى تشجع الأجانب على المجيء إلى المملكة والاستثمار بها، فتخفض من العمليات البيروقراطية والحوافز الضريبية.
  • يتيح القانون السعودي للاستثمار امتلاك الأجانب الشركات بها بنسبة 100 % بدون اشتراط وجود مساهم أو شريك ذات جنسية سعودية.
  • في حالة حملك جنسية إحدى الدول الموجودة التابعة لمجلس التعاون الخليجي، فأنت إذن محظوظ، فقد منحت الحكومة عدة صلاحيات وامتيازات لمواطني تلك الدول عند تأسيسهم شركات بها.
  • لدى المملكة بنية تحتية بأعلى مستوى من الحداثة والتطور، وبها الكثير من المطارات والموانئ التي تربط بينها وبين كل دول العالم.
  • تضم المملكة الكثير من الأيدي العاملة والمتعلمة الحاصلة على أعلى شهادات، وهي تتميز بمتوسط عمر يناسب كل الأعمال، هذا إلى جانب إتاحة استقدام عمالة.
  • لا تحتاج العمالة في المملكة لمرتبات كبيرة إلى جانب الضرائب المناسبة.

ومع نهاية مقالنا عن تأسيس شركة في السعودية للأجانب فقد أوضحنا الشروط اللازمة لتمكين الأجانب من تأسيس شركة لهم على أرض المملكة والرسوم المطلوبة لذلك، حيث أن اقتصاد الدولة يدفع الكثير من الأشخاص للاستثمار وتأسيس شركات لهم بها، وهو ما يستلزم وضع شروط ورسوم لذلك.

أسئلة قد تدور في ذهنك حول تأسيس شركة في السعودية للأجانب

ما هي المميزات الخاصة بالمستثمرين الأجانب في المملكة؟

هناك تشجيع وحماية للاستثمارات الأجنبية، ولا يتم مصادرة هذه الاستثمارات إلا إذا كان هناك حكم قضائي، ويتم أيضًا دفع تعويض إذا تمت المصادرة، هذا إلى جانب الاستفادة من المميزات الموجودة في الاتفاقيات المتعلقة بتجنب الازدواج الضريبي.

كم قيمة الضريبة الخاصة بالمستثمرين الأجانب في المملكة؟

تقدر قيمة الضريبة الخاصة بالمستثمرين الأجانب بنسبة 20%  من صافي قيمة الأرباح.