شروط فتح سجل تجاري

هل ترغب في تأسيس شركتك أو فرع منها في السعودية؟ هل تعرف أن تأسيس الشركة يتطلب فتح سجل تجاري؟

حتى تستطيع الحصول على تراخيص فتح شركة يجب عليك القيام ببعض الإجراءات الهامة التي نص عليها النظام السعودي، وأحد أهم هذه الإجراءات هي الحصول على سجل تجاري لهذه الشركة، ولكن قبل الإقدام على تلك الخطوة لابد من معرفة شروط فتح سجل تجاري، وذلك حتى تستطيع استيفاء جميع الشروط، فذلك يُجنبك التعرض للرفض بعد تقديم طلبك.

 

لذا عزيزي دعنا نأخذك اليوم في جولة سريعة من خلال هذا المقال توضح لك أهم الشروط التي يجب عليك الاهتمام بها أثناء التفكير في فتح سجل تجاري خاص بشركتك، وذلك حتى تتمكن من ضمان الموافقة على طلبك في فتح السجل والحصول عليه وتجنب تعرضه للرفض.

ما هو السجل التجاري؟

السجل التجاري عبارة عن وثيقة قانونية يتم فيها تسجيل كافة المعلومات التجارية التي تخص الشركة أو المؤسسة التجارية، وتكون هذه الوثيقة مُسجلة لدى الدولة ووزارة التجارة، ويُساعد هذا السجل في تأسيس الشركات وإثباتها لدى الدولة، كما أنه أحد الشروط والمستندات الرئيسية التي تحتاج إليها الشركات أثناء تأسيسها، حيث يُجنبها التعرض لأي مساءلة قانونية أو دفع غرامة نتيجة عدم استخراجه.

أهمية فتح سجل تجاري

يُعد امتلاك وفتح سجل تجاري أحد الأشياء المهمة والضرورية سواء للدولة أو لصاحب المشروع التجاري، وتظهر هذه الأهمية فيما يلي:

  • سهولة تحديد الدولة لاحتياجاتها بالنسبة للخدمات.
  • حصول الدولة على قاعدة بيانات خاصة بالتجار والمؤسسات التجارية لديها.
  • الالتزام بقوانين الدولة وتجنب التعرض للمساءلة القانونية.
  • سهولة الاستعلام عن التجار الآخرين أو الشركات التجارة التي تُقدم على التعامل معها ومشاركتها في أحد المشاريع.
  • الحصول على تمويل للشركة.
  • اعتماد الشركة لدى الجهات الحكومية وغيرها من الجهات الأخرى وإضفاء الصفة القانونية لها.

شروط فتح سجل تجاري

هُناك مجموعة مختلفة من الشروط التي يجب على جميع أصحاب الشركات الالتزام بها والاهتمام بها أثناء فتح سجل تجاري، ويُمكن توضيح أهم هذه الشروط فيما يلي:

  1. إثبات الشخصية

لابد من تقديم إثبات شخصية لمالك الشركة وكذلك الشركاء إن وجدوا، فبالنسبة للسعوديين يجب تقديم الهوية الوطنية، أما الأجانب فلابد من تقديم جواز السفر لإثبات هويتهم.

  1. الاطلاع على صحيفة الحالة الجنائية

يقوم المالك والشركاء إن وجدوا باستخراج صحيفة أحوال جنائية من السجل المدني، ويجب أن تكون هذه الصحيفة موجهة إلى السجل التجاري.

  1. صورة توكيل رسمي

في حالة كان المتقدم بطلب استخراج السجل التجاري هو وكيل مالك الشركة ولا مالك الشركة نفسه، يجب أن يقدم الوكيل صورة رسمية من التوكيل لاستكمال الأوراق والحصول على السجل التجاري.

  1. عقد تمليك أو إيجار للمكان

يجب أن يكون هناك عقد تمليك أو عقد إيجار للمكان الذي سيكون مقر الشركة، ويجب أن يكون هذا العقد موثق.

  1. إيصال غاز أو كهرباء

من أجل أغراض التوثيق وإثبات المكان الذي منه ستنطلق الشركة في الأسواق، يجد تقديم إيصال كهرباء أو غاز أو مياه للمنشأة.

  1. صورة البطاقة الضريبية أو الشهادة الضريبية

إن أحد أهم المستندات المطلوبة للحصول على سجل تجاري هي البطاقة أو الشهادة الضريبية، حيث يتم استخراج هذه البطاقة من مصلحة الضرائب، ويتم استخراجها عن طريق بعض الإجراءات التي تتم داخل مصلحة الضرائب، وهي مستند هام للحصول على السجل التجاري.

  1. ترخيص مزاولة نشاط تجارى

وهذا المستند هو ما يُثبت إمكانية مزاولة النشاط التجاري. ويتم استخراج هذا الترخيص من الغرفة التجارية في المملكة.

  1. طلب استخراج سجل تجاري

إن طلب استخراج سجل تجاري هي عبارة عن استمارة يوجد فيها جميع البيانات التي تخص السجل التجاري مثل: اسم مالك الشركة أو مَن ينوب عنه، ونوع الشركة واسمها ونوع النشاط التجاري الذي تقدمه، بالإضافة إلى الغرض من إنشاء هذه الشركة، وأيضًا عنوان المقر الرئيسي وعناوين الفروع إن وجدت، ورقم القيد، ورأس المال وغيرها من البيانات، بعد ملء هذه البيانات يتم عمل الطلب من مكتب السجل التجاري.

 

بعد استيفاء كل تلك الشروط، وتجهيز كل هذه المستندات والأوراق يمكنك التقدم إلى السجل التجاري وتقديم طلب الاستخراج، ستحصل على السجل التجاري لشركتك وتحصل على رقم تجاري، وتستطيع بعدها مزاولة نشاطك شكل قانوني وسليم تمامًا.

 

ولكن نظرًا لصعوبة إتمام كل هذه الخطوات بمفردك فبالتأكيد تحتاج إلى الاستعانة بمحامي ماهر ومتخصص؛ حتى تأخذ شركتك المسار القانوني السليم، وفي هذه الحالة يمكنك الاستعانة بشركة متراس للمحاماة والاستشارات القانونية وسيساعدك أحد محامي الشركة في إنهاء كافة الإجراءات، فقط تواصل معنا.

 

خطوات فتح سجل تجاري إلكترونياً

لقد أتاحت المملكة العربية السعودية فرصة فتح السجل التجاري بشكل إلكتروني، ولكن يجب أولاً التأكد من توافر شروط فتح سجل تجاري للمؤسسة أو الشركة التجارية قبل تقديم الطلب، وبعدها يُمكنك اتباع الخطوات التالية من أجل تقديم الطلب:

  • قم أولاً بزيارة منصة المركز السعودي للأعمال.
  • ثم بعدها سجل الدخول على المنصة، وذلك من خلال حساب الموقع الإلكتروني أو النفاذ الوطني.
  • ثم قم بكتابة كافة بيانات المؤسسة.
  • وبعدها حدد إذا كنت مالك هذه المؤسسة التي تُقدم الطلب لها أم مفوض.
  • ثم حدد نوع الاسم التجاري.
  • وبعدها قم باختيار نوع المؤسسة ونشاطها.
  • ثم احرص على ملأ كافة البيانات الخاصة بالسجل والسنة المالية.
  • ثم قم بكتابة كافة بيانات الاتصال والعنوان.
  • وبعدها يكون عليك التأكد من صحة البيانات التي قمت بإدخالها.
  • ثم اضغط على تقديم الطلب.

وإذا كنت تواجه أي مشكلة في هذه الخطوات ولا تريد لطلبك التعرض للرفض، فيُمكنك التواصل معنا الآن؛ ليقوم أفضل محامي لدينا بإتمام هذه الخطوات بشكل سليم يضمن لك الموافقة على طلبك.

أفضل مكتب مُحاماة في فتح السجل التجاري

تعد شركة متراس للمحاماة والاستشارات القانونية أحد أفضل شركات المحاماة التي تمتلك خبرة عالية في تقديم طلب فتح وإصدار السجل التجاري، حيث تمتلك الشركة فريق من أفضل المحامين والمستشارين القانونيين ذوي الخبرات العالية في المجال القانوني، مما يضمن لك إتمام عملية تقدم الطلب بشكل قانوني سليم؛ حيث يبدأ المحامي أولاً بالتأكد من توافر كافة الشروط اللازمة لإصدار السجل التجاري، وبعدها يقوم بتقديم الطلب بشكل دقيق، كما يحرص بعدها على متابعة طلبك، وتتميز الشركة بتوفير أفضل الأسعار للعملاء على كافة الخدمات التي يُقدمها لهم.

 

وفي النهاية، أنصحك عزيزي بأن لا تضيع أي دقيقة أخرى دون أن تأخذ خطوة تجاه النمو باستثمارك وتجارتك، فالدخول إلى السوق السعودي أول خطوة إلى طريقك إلى التوسع ومزيد من النجاح والتقدم، ولكن لا تنسَ قبل كل ذلك استيفاء جميع شروط فتح سجل تجاري

لأنه أحد أهم الخطوات التي يجب أن تتم بشكل سليم لتستطيع فتح شركتك، ولذلك لتجنب الوقوع في أي مشاكل قانونية، لذا احرص أثناء اتخاذ هذه الخطوة على الاستعانة بأفضل شركات ومكاتب المحاماة المتخصصين في فتح السجل التجاري بشكل دقيق وسليم مثل شركة متراس للمحاماة والاستشارات القانونية وسيتولى محامي الشركة الأمر، فذلك يضمن لك الحصول على موافقة على طلبك.