خطوات تأسيس شركة

يُعد تأسيس شركة بالمملكة بداية الدخول لعالم الأعمال والربح في إحدى أفضل الدول حول العالم من جهة سهولة ويسر نجاح الأعمال، وسواء كنت مواطنًا سعوديًا وتريد البدء في مشروع مربح ببلدك أو كنت شخص أجنبي وتريد البدء في الاستثمار داخل المملكة؛ فستكون الخطوة الأولى الحقيقية بعد الدراسات والخطط هي خطوة تأسيس شركة،

وهي خطوة ليست صعبة على الإطلاق وإنما تحتاج إلى أن تكون على معرفة بأنواع الشركات المختلفة حتى تستطيع اختيار الأفضل من بينها بالنسبة إليك، وبعدها يتم توفير المستندات اللازمة لتأسيسها والخطوات اللازمة لذلك، لذا سنتعرف اليوم على خطوات تأسيس شركة مسؤولية محدودة لأنها أكثر الشركات المنتشرة في المملكة.

خطوات تأسيس شركة

إذا رغبت في معرفة خطوات تأسيس شركة بالمملكة العربية السعودية عليك اتباع هذه الخطوات الهامة، حيث لا يمكنك بأي شكل تأسيس شركة بدون تلك الخطوات والمتمثلة فيما يلي:

  • تحديد نوع الشركة تحديد النشاط الخاص بالشركة، فأمر بديهي ألا تبدأ في أي نشاط بدون معرفة نشاطه والهدف من ورائه.
  • اختيار اسم لهذه الشركة؛ حيث يتعين عليك إيجاد اسم مناسب لهذه الشركة وتكون له دلالة على النشاط الخاص بها أو به اسم الشريك المالك للنصيب الأكبر بها.
  • تحديد رأس المال الخاص بالشركة وتفصيل الحصة الخاصة بكل شريك.
  • وبعدها عليك تجميع الشركاء والاستعانة بمحامي والتشاور حول الصيغة الخاصة بعقد التأسيس واختيار الصيغة المناسبة، وبعدها يوقع كل شريك على العقد ويحصل كل واحد منهم على نسخة مطابقة للعقد الأصلي.

وإذا كنت ترغب في اختيار محامي جيد ليساعدك أنت والشركاء الذين معك في اختيار الصيغة المناسبة لعقد التأسيس الخاص بشركتكم، يمكنك الآن التواصل معنا؛ ليقوم أفضل محامي لدينا بمساعدتكم في اختيار صيغة عقد مناسبة.

الأوراق اللازمة لتأسيس شركة في السعودية

بالنسبة للأوراق اللازم توافرها عند إنشاء شركة بالمملكة، ينفرد كل شكل من الشركات بمستند أو مستندات تختلف عن الأشكال الأخرى

لكن وفي كل الأحوال يتعين على الراغبين بتأسيس شركة تقديم الأوراق التالية:

  • نسخة من بطاقات الهوية الخاصة بكل شريك أو جوازات سفرهم، أو حتى على الأقل تقديم بطاقة صاحب الشركة أو مقدم طلب التأسيس.
  • عقد التأسيس الخاص بالشركة والذي يعقد بين الشركاء، ويتم في هذا العقد إيضاح جميع التفاصيل الخاصة بحصة كل شريك وما عليه من مسؤوليات، ويبين كذلك جميع المعلومات والاختصاصات المتعلقة بمدير الشركة، ويجب توقيع جميعهم على هذا العقد.
  • حساب مصرفي مسجل بالاسم الخاص بالشركة.
  • البيانات الخاصة بمقر الشركة الإداري أو الرئيسي، ويتم فيها إيضاح العنوان، الكروكي، الرسم الهندسي، عقد إيجار أو ملكية المكان.
  • إثبات امتلاك الشركة لجميع المعدات أو الأدوات أو العقارات التي استخدم اسم الشركة في تسجيلها أو تستخدمها الشركة لإتمام الوظيفة الخاصة بها.
  • عقود التأمين للشركة والموظفين والممتلكات الخاصة بها.

شروط تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في المملكة

الشركات ذات المسؤولية المحدودة عبارة عن شركات لها كيان قانوني مستقل، ومن الممكن أن تتم بين أفراد سعوديين أو أجانب، ويمكن أن تتم بين شركات، ويشترط خضوع

المساهمين أو الشركاء بها للقانون السعودي، وحتى يتم تأسيس هذا النوع من الشركات بالمملكة يجب توافر الشروط التالية:

  • ألا يكون عدد شركاء الشركة المساهمين أقل من 2 وألا يكونوا أكثر من 50 فرد.
  • ليس هناك حد أدنى لرأس المال بها، ويجوز لهذه الشركة تعيين العديد من المديرين بها وليس واحد فقط، ولا يسمح لها بتداول أو طرح الحصص الخاصة بها أو مساس رأس المال الخاص بها بأي طريقة.
  • يتعين توقيع كل الشركاء على العقد الخاص بتأسيسها، والعقد سيتم فحصه من لجنة متخصصة في فحص الطلبات المتعلقة بتأسيس الشركات بالمملكة، ويتم كذلك توفير المعلومات المتعلقة بمقر الشركة الرئيسي.
  • تقديم ما يدعى بوثيقة المهنة والتي تصدرها الأحوال المدنية ويتعين وجود طالب التأسيس بذاته وأن يكون كل الشركاء قد وكلوه بشكل رسمي.
  • ويقدم الطلب في وزارة التجارة، ويتم بعدها حجز اسم الشركة التجاري وتقديم العقد الخاص بالتأسيس وإرفاقه مع نسخ من بطاقات هوية كل الشركاء.
  • الحصول على سجل تجاري وصدور موافقة من قبل كاتب العدل.
  • تسجيل الشركة بمصلحة الزكاة، ومن ثم يتم التأمين على الشركة والموظفين والممتلكات الخاصة بها.
  • وبعد ذلك يتم الإعلان عن هذه الشركة بالجريدة الرسمية.

 

فإذا توفرت كل الشروط والأوراق السابقة وتريد البدء في تأسيس شركة لك وترغب في الاستعانة بمحامي جيد لمساعدتك في الإجراءات أو القيام بها نيابة عنك

فيمكنك الآن التواصل معنا وسيرد عليك أفضل المحامين لدينا لتلبية كل احتياجات ومساعدتك في بناء شركة ناجحة.

رسوم تأسيس شركة في السعودية

إذا رغبت في تأسيس شركة بالمملكة العربية السعودية فعليك حينها دفع قيمة الرسوم التي تقررها وزارة التجارة، وتتمثل قيمة هذه الرسوم بشكل تقريبي فيما يلي:

  • قيمة طلب إنشاء شركة تقدر ب 200 ريال سعودي.
  • قيمة تسجيل الاسم الخاص بشركة ذات مسؤولية محدودة تقدر ب 1200 ريال سعودي.
  • قيمة تسجيل الاسم الخاص بشركة مساهمة تقدر ب 1000 ريال سعودي.
  • الرسوم الخاصة بتسجيل الشركة بالغرفة الصناعية التجارية تقدر ب 2200 ريال سعودي.
  • الرسوم الخاصة بالنشر بالجريدة الرسمية تقدر ب 500 ريال سعودي.
  • يضاف عليها ضريبة القيمة المضافة 15%.

أفضل مكتب محاماة متخصص في تأسيس الشركات

تأسيس شركة هو عملية تحتاج إجراءات ومعاملات قانونية عديدة وفهم كامل للإجراءات القانونية، وقد يكون التعامل بطريقة صحيحة مع هذه الإجراءات تحدي كبير، وهنا يكون دور المحامي الماهر والمتخصص في الإجراءات الخاصة بتأسيس الشركات، حيث يكون لدى هؤلاء المحامين ما يلزم من خبرة ومعرفة لتوجيهك في هذه المهمة المعقدة خطوة بخطوة.

وسواء كنت في حاجة للمشورة بشأن تحضير الأوراق الخاصة بالتأسيس أو تحتاج مساعدة في تقديمها إلى الجهات المعنية فإن اختيار محامي متخصص سيسهل عليك هذه المهمة بشكل كبير ويعمل على راحتك، وتُعد شركة متراس للمحاماة والاستشارات القانونية  أفضل المكاتب التي يمكنك التعامل معها بسبب وجود أمهر المحامين المتخصصين في تأسيس الشركات به.

وفي نهاية مقالنا فإن تأسيس شركة لك هو خطوة هامة وستفيدك بشكل كبير للغاية؛ حيث ستجني من خلالها الكثير من الأموال وستوفر لك أرباح طائلة إذا بدأت في البداية بشكل صحيح، فيجب عليك أولًا معرفة أنواع الشركات كي تختار ما تجده مناسبًا لك من بينها ومن ثم معرفة خطوات تأسيس شركة وتتبعها، ويتعين عليك أيضًا اختيار محامي شركات ماهر ومتخصص لأنه سيساعدك بشكل كبير.

أسئلة قد تدور في ذهنك حول خطوات تأسيس شركة

ما هي البيانات التي يجب أن يشتمل عليها عقد التأسيس الخاص بالشركة؟

الأسماء والبيانات الخاصة بالشركاء، اسم ومركز الشركة الرئيسي، الغرض المنشود من الشركة، رأس المال وتوزيعه فيما بين الشركاء، إقرار من الشركاء بوفائهم بقيمة الحصص.

هل يمكن تسجيل الشركات ذات المسؤولية المحدودة بشكل إلكتروني؟

نعم يمكن تسجيل هذه الشركات في الوزارة السعودية للتجارة والاستثمار بشكل إلكتروني عن طريق المنصة الخاصة بالوزارة.