ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية؟

تختلف درجات وأنواع المحاكم والأحكام التي تصدرها المحكمة، وبالطبع يرغب كل شخص التعرف على كافة هذه الأحكام؛ حتى يُمكنه تنفيذ الحكم بصورة قانونية سليمة ولا يتعرض للمساءلة القانونية بسبب عدم معرفته بشروط الحكم أو نوعه.

لذا اليوم نتناول معكم أحد أنواع هذه الأحكام ونوضح لكم معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية وكذلك الفرق بين الحكم القطعي والنهائي.

ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية؟

معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية هو أن المحكمة أصدرت حكمها في قضية ما أو نزاع معين، ولكن لم يتم حل هذا النزاع ولم يتم الانتهاء من هذه القضية؛ وبالتالي يعني ذلك وجود فرصة أمام أطراف النزاع لتقديم الاعتراض والطعن على هذا الحكم الذي أصدرته المحكمة.

والجدير بالذكر أن الأحكام التي لم تكتسب القطعية هي أحكام تصدر من محاكم الدرجة الأولى بمختلف أنواعها؛ مما يتيح للشخص الاعتراض بالاستئناف أو الطعن في هذه الأحكام.

لذا عزيزي إذا تم إصدار حكم خاص بك في أحد القضايا من محاكم الدرجة الأولى وتريد الطعن في هذا الحكم؛ فأنت بحاجة لمحامي متخصص من أجل تقديم الطعن؛ لذا لا تنتظر وتواصل معنا الآن.

متى يكتسب الحكم القطعية؟

يكتسب الحكم القطعية في بعض الحالات، والتي منها:

  • قبول أطراف النزاع الحكم الصادر من محاكم الدرجة الأولى وتنازلهم عن الطعن؛ فحينها يكتسب هذا الحكم القطعية.
  • تأييد محكمة الاستئناف حكم محكمة الدرجة الأولى بعد تقديم الطعن؛ حينها يتم رفض الطعن ويكتسب الحكم القطعية.

مدة اكتساب الحكم القطعية

تم تحديد مدة تصل حتى 30 يوم من صدور الحكم إذا لم يتم تقديم الطعن على الحكم من قبل أحد أطراف النزاع، أو حتى الاعتراض على هذا الحكم؛ فحينها يفقد جميع الأطراف حقهم في تقديم الطعن على الحكم، ويكتسب هذا الحكم القطعية.

وبالتالي فإن الحكم الذي لم يكتسب القطعية إذا لم يتم الاعتراض عليه أو الطعن خلال الفترة المسموح بها؛ فيتحول هذا الحكم بصورة تلقائية إلى حكم قطعي يجب تنفيذه وغير مسموح الاعتراض عليه.

الأحكام التي تكتسب القطعية قبل إقرار الحكم النهائي

على الرغم من وجود مدة تكتسب فيها الأحكام القطعية إلا أن هُناك بعض الأحكام التي تكتسب القطعية ولا يتم تقديم طعن أو الاعتراض عليها، ومن أبرز هذه الأحكام ما يلي:

  • الحكم المستعجل.
  • حكم التنفيذ الجبري.
  • حكم وقف الدعوى.

إجراءات التعجيل في تنفيذ قضية محكوم بها ولم تكتسب القطعية

إذا تم صدور حكم في قضية ولم يكتسب القطعية وتريد تعجيل تنفيذ هذا الحكم؛ فهُناك بعض الإجراءات التي يتم اتباعها، والتي تتمثل فيما يلي:

  • تقديم طلب للمحكمة التي تم صدور هذا الحكم منها ويكون طلب استدعاء تنفيذ حكم غير قطعي.
  • ثم يقوم القاضي بتحويل هذا الطلب.
  • وبعدها يتم نقل الطلبة إلى قلم المحكمة.
  • ثم يتم استخراج ملف القضية؛ حتى يتم النظر فيها.
  • وبعدها يتم تحويل الملف والطلب إلى محاسب المحكمة.
  • ويكون عليك دفع الرسوم القضائية لهذه القضية.
  • ثم يتم نقل الطلب إلى كاتب المحكمة؛ حيث يقوم بكتابة كتابة التبليغ.
  • وبعدها يتم إرسال كتاب التبليغ إلى الشخص الذي تم إصدار الحكم عليه.

شروط الاعتراض على حكم مكتسب القطعية

هُناك بعض الحالات التي يُمكن الاعتراض فيها على حكم مكتسب القطعية، ولكن يجب توافر مجموعة شروط؛ حتى يتم تقديم هذا الاعتراض، ومن أبرز هذه الشروط ما يلي:

  • تقديم الاعتراض خلال شهر من صدور الحكم، وإذا تم تقديمه بعد مرور شهر، يتم رفضه.
  • الاتجاه إلى محكمة درجة ثانية مختصة بنوع القضية ولا يتم الرجوع إلى محكمة درجة أولى.
  • تقديم الاعتراض بصورة قانونية سليمة توضح وجه الاعتراض على الحكم.

ويُفضل أثناء تقديم هذا الاعتراض الاستعانة مع أفضل محامي ذو خبرة في السعودية مثل محامين شركة متراس للمحاماة والاستشارات القانونية؛ حتى يتم صياغة اللائحة الاعتراضية للاعتراض على الحكم بشكل قانوني يضمن قبول النظر فيها من قبل المحكمة، لذلك تواصل معنا الان.

أفضل شركة محاماة في السعودية

تُعد شركة متراس للمحاماة والاستشارات القانونية أحد أفضل شركات المحاماة في السعودية؛ وذلك بسبب امتلاكهم الخبرة القانونية العالية والمهارات الواسعة التي تتيح لهم فرصة الترافع أمام القاضي في المحكمة بشكل احترافي، بالإضافة إلى قدرتهم على صياغة الطلبات التي يتم تقديمها إلى المحكمة بشكل قانوني سليم.

وبالتالي إذا كنت تريد تقديم طعن أو الاعتراض على قضية محكوم بها ولم تكتسب القطعية، أو حتى الاعتراض على حكم مكتسب القطعية؛ فيُمكنك الاستعانة بمحامين الشركة.

فذلك يضمن لك الحصول على صياغة قوية لطلب الاعتراض؛ مما يضمن لك زيادة فرص قبول المحكمة النظر في هذا الطلب وعدم رفضه.

في النهاية عزيزي إذا كان لديك قضية محكوم بها ولم تكتسب القطعية بعد وتريد الاعتراض على الحكم أو الطعن فيه؛ فلديك الفرصة لذلك؛ فقط احرص على الاستعانة بأفضل محامي متخصص في هذه القضية مثل محامين شركة متراس للمحاماة والاستشارات القانونية.

حتى يتم تقديم طلب الاعتراض وصياغته بطريقة قانونية سليمة تضمن لك قبول المحكمة النظر مرة أخرى في الحكم والاطلاع على القضية ويُقلل من فرص رفض المحكمة طلبك.

أقرأ أيضًا: فائدة السجل التجاري الإلكتروني من خلال مدونة شركة متراس للمحاماة.

أسئلة شائعة يطرحها الكثيرون حول محكوم بها ولم تكتسب القطعية

ما معنى تكتسب القطعية؟

معنى اكتساب القضية القطعية هو صدور الحكم القطعي للقضية، والذي لا يتم النظر فيه مرة أخرى إلا بشروط محددة.

كيف اعترض على حكم غير قطعي؟

يُمكنك الاعتراض على حكم غير قطعي بصورة إلكترونية من خلال بوابة ناجز؛ فيكون عليك اختيار القضاء، ثم الدخول على الاعتراض على الحكم، وبعدها قم بتقديم طلب جديد واختار القضية، ثم قم بمتابعة باقي الخطوات حتى يتم تقديم طلبك.

كم مدة تنفيذ الحكم القطعي؟

يتم تنفيذ الحكم القطعي خلال مدة تصل حتى 20 يوم من صدور الحكم.